السياحة في بولندا أهم المعالم التي يمكن زيارتها

السياحة في بولندا أهم المعالم التي يمكن زيارتها

هل ترغب في السياحة في بولندا؟ تعد بولندا إحدى الدول الأوروبية التي يطمح عديد من السعوديين في السفر إليها.

نظرًا لما تتمتع به البلاد من معالم سياحية مميزة تجعلها وجهة سياحية هامة لمحبي السفر، ذلك بالإضافة إلى كونها واحدة من دول منطقة شنغن.

مما يعني أن الحصول على فيزا شنغن بولندا يتيح لحاملها زيارة 28 دولة أوروبية أخرى.

السياحة في بولندا للسعوديين

يمكن للمواطنين السعوديين زيارة بولندا وقضاء مدة محددة بها بعد الحصول على فيزا شنغن بولندا، التي تُمكن المسافرين من التنقل في منطقة شنغن بكل سهولة.

حيث تمنح بولندا السعوديين الراغبين في زيارتها تأشيرة قصيرة الأجل (نوع C) لأغراض السياحة أو الزيارة أو العلاج، وتسمح هذه التأشيرة لحاملها بالإقامة في بولندا لمدة تصل إلى 90 يومًا.

وللحصول على هذه التأشيرة على المواطنين السعوديين استكمال نموذج طلب فيزا شنغن بولندا وتوقيعه وإرفاقه بعدد من المستندات والوثائق، ثم تقديمه إلى سفارة بولندا في الرياض أو القنصلية البولندية في جدة بعد حجز موعد هناك.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه المستندات لابد من أن تكون مترجمة ترجمة معتمدة من قِبل أحد مكاتب الترجمة المعتمدة في الرياض إلى إحدى اللغتين البولندية أو الإنجليزية.

متطلبات استخراج فيزا بولندا للسعوديين

تتطلب السياحة في بولندا للسعوديين تقديم عدد من الوثائق للحصول على تأشيرة شنغن بولندا، وتتمثل هذه الوثائق غب:

  • استمارة طلب الحصول على فيزا شنغن بولندا بعد إكمال البيانات المطلوبة وطباعتها والتوقيع عليها.
  • أصل وصورة إثبات الشخصية (بطاقة الهوية الوطنية لمقدم الطلب، وبطاقة العائلة لباقي أفراد العائلة الأسرة).
  • 2 صورة رسمية حديثة بخلفية بيضاء، مماثلتان لصورة جواز سفر، وبمقاس 3.5 × 4.5 (يراعى ظهور منابت الشعر للمرأة، وتكونا بدون شماغ للرجل).
  • امتلاك جواز سفر يتوفر به صفحات فارغة (3 صفحات على الأقل) في جواز السفر، وأن تكون صلاحية جواز السفر 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء التأشيرة.
  • تقديم تذاكر حجز الطيران ذهابًا وعودة.
  • بوليصة تأمين صحي تغطي تكاليف الطوارئ الطبية خلال مدة الإقامة فى بولندا ومنطقة شنغن ويجب ألا تقل قيمة بوليصة التأمين عن30 ألف يورو.
  • تقديم وثائق تثبت توفر مكان للإقامة طوال مدة التواجد في منطقة شنغن.
  • تقديم شهادة الزواج أو شهادة وفاة الزوج، أو شهادة ميلاد الأطفال لإثبات الحالة المدنية لمقدم الطلب.
  • تقديم وثائق تثبت الموارد المالية الكافية لتغطية النفقات خلال فترة التواجد في منطقة شنغن، مثل كشف حساب بنكي حديث مختوم من البنك ومترجم باللغة الإنجليزية من قبل مكتب ترجمة معتمد بالرياض برصيد لا يقل عن 15 ألف ريال سعودي.
  • خطاب تعريف بالراتب حديث باللغة الإنجليزية، ويجب أن يكون مختوم بختم ملون لموظفي القطاع الحكومي، ومختوم على الأوراق الرسمية لجهة العمل ومصدق عليه من قبل الغرفة التجارية لموظفي القطاع الخاص، وكذلك يجب تقديم أصل وصورة السجل التجاري المترجم للتجار ورجال الأعمال، ويجب أن يكون مترجم باللغة الإنجليزية.
  • صورة من تأشيرات شنغن السابقة إن وجدت.
  • ما يثبت دفع رسوم تأشيرة شنغن بولندا.

السياحة في بولندا وأفضل الأماكن التي يمكن زيارتها

تمتلك بولندا العديد من المدن والأماكن السياحية التي يمكن للزوار استكشافها والاستمتاع بزيارتها خلال رحلتهم، ويعد من أبرز هذه الأماكن:

مدينة كراكوف

تعد كراكوف من أهم المدن السياحية في بولندا، حيث تضم عددًا كبيرًا من الآثار الثقافية والتاريخية القديمة للمدينة، تقع مدينة كراكوف على ضفاف نهر فيستولا، وتحتوي على العديد من المنتزهات والفنادق بأسعار مناسبة.

ومن أهم المعالم السياحية في كراكوف: قلعة فافل، وقصر الأسقف، وساحة ماريكي، ومتحف تشار ترويسكي، والعديد من الأماكن السياحية الأخرى.

إضافة إلى ذلك، فإن هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها عند زيارة كراكوف مثل القيام برحلة نهرية.

مدينة وارسو

هي عاصمة بولندا، وتعد من أكبر المدن البولندية، تضم عددًا كبيرًا من المسارح الثقافية والأماكن الترفيهية والمناطق الأثرية والتاريخية القديمة.

ومن أهم المعالم السياحية في وارسو التي يمكن زيارتها: البلدة القديمة، وحديقة ساكسون، والقصر الملكي.

إضافة إلى ذلك، فإنه يمكنك الاستمتاع بالألعاب المائية في ودني أكوا بارك وارسو.

مدينة غدانسك

هي مدينة الميناء الساحرة تقع تلك المدينة على ساحل بحر البلطيق، وتتميز بوجود عديد من المعالم السياحية بها، ومن أهمها: متحف الحرب العالمية الثانية، ومتحف العنبر، وغيرهم العديد من الأماكن السياحية الرائعة.

يمكن للزوار عمل جولة في البلدة القديمة، والاستمتاع بجمال مبانيها المعمارية وتاريخها العريق، وزيارة أحواض بناء السفن هناك.

منتزه تاترا الوطني

هو عبارة عن مساحات واسعة من الغابات الخضراء، بالإضافة إلى عدد من الكهوف والصخور التشكيلية المتنوعة.

كما يضم المنتزه شلال ويلكا الذي يعد من أهم المعالم الطبيعية هناك، ويضم أيضًا عددًا من البحيرات الرائعة.

تعد حديقة تاترا من أكبر المنتزهات الوطنية في بولندا، إذ تزيد مساحتها عن 21 ألف هكتار، وتضم الحديقة عددًا متنوعًا من الحيوانات البرية، ومنها: الدب البني، والنسر الذهبي، والمرموط، بالإضافة إلى الغزلان، والثعالب، والسمور، وغيرهم.

ويمكن للزوار ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة داخلها، مثل رياضة التسلق، والتزلج على الجليد، إلى جانب الرحلات الاستكشافية، وتصوير المناظر الطبيعية الخلابة.

منجم ويليكزكا للملح

يعد منجم ويليكزكا من أشهر مناجم الملح في العالم، يضم عدد كبير من الغرف والتماثيل والأعمال الفنية المنحوتة من الملح، ومن أهمها كنيسة القديسة كينغا، والبحيرات المالحة، وغيرهم من الأعمال الفنية الرائعة.

يقع منجم ويليكزكا قرب مدينة فيليتشكا، وهو أحد مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، ويعود تأسيسه إلى القرن الثالث عشر.

يمكن للسياح زيارة منجم ويليكزكا للملح يوميًا من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 8 مساءً، وتبدأ رسوم الدخول من 134 زلوتي بولندي، كما يمكن حجز التذاكر أون لاين.

أفضل أوقات زيارة بولندا

إذا كنت تخطط إلى السياحة في بولندا، فإن تحديد موعد الرحلة يعد من العوامل الأساسية لقضاء وقت ممكن، لذا عليك التأكد من اختيارك للوقت الأنسب لزيارة بولندا. 

حيث يعد فصلي الربيع والخريف من أفضل الأوقات لزيارة بولندا، لتميزها في هذا الوقت بقلة عدد الزوار وانخفاض الأسعار بها خلال تلك الفصول، كما يتميز فصل الخريف بطقسه المعتدل المناسب للتنزه.

أما فصل الصيف فهو الأفضل للاستمتاع بالشواطئ الساحرة، حيث تكون درجة الحرارة في أعلى مستوياتها، وتزدحم المعالم السياحية خلال هذا الفصل، وتكون البلدة في أكثر الأوقات حيوية ونشاط خلال فصل الصيف.

وأما عن فصل الشتاء فإنه أقل الشهور ازدحامًا ويرجع ذلك إلى درجات الحرارة المتجمدة وتساقط الثلوج.

المأكولات البولندية

تكتمل تجربة السياحة في بولندا بالتعرف على المأكولات البولندية وتجربتها، حيث يعد من أفضل الأطباق البولندية التي يمكن للزوار تناولها:

  • البييروجي (وهو عبارة عن زلابية محشوة).
  • البجوس (يتكون من حساء ملفوف ولحم).
  • الكبابس (وهو نوع من أنواع السجق).

مميزات السياحة في بولندا للسعوديين

تعد بولندا من أفضل الوجهات السياحية في العالم وخاصةً للمواطنين السعوديين؛ وذلك لما تتصف به من مميزات عديدة، حيث يتمثل أهم مزايا السياحة في بولندا للسعوديين في:

  • كونها واحدة من أرخص دول العالم.
  • إمكانية السفر من المملكة العربية السعودية إلى بولندا بكل سهولة ويسر.
  • تبلغ المسافة من مطار الرياض إلى مطار وارسو (عاصمة بولندا) نحو 5771 كم، وتقطع الطائرة هذه المسافة في 6 ساعات تقريبًا دون توقف.
  • تعد بولندا واحدة من البلدان ذات المساحات الصغيرة؛ مما يسهل من زيارتها واستكشاف جميع معالمها السياحية في مدة قصيرة.
  • تساعد بولندا في جذب العديد من الزوار وخاصةً السعوديين بسبب نظافة شوارعها، التي تشبه شوارع الرياض في المملكة العربية السعودية.
  • تحتوي بولندا على العديد من المرتفعات الجبلية التي يمكن للزوار استكشاف المدينة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية من خلالها.
  • تتميز بولندا بجمال العمارة الهندسية، حيث تضم أكبر القلاع في العالم، التي توضح ثقافة بولندا وتاريخها العريق.
  • تضم بولندا أماكن ريفية رائعة مخصصة للسياح.
  • تتوفر في بولندا الدراجات الهوائية، والتي تعد بديل رائع لوسائل المواصلات الاعتيادية كالحافلة والقطار؛ وذلك بسبب انخفاض تكلفتها كما أنها أكثر متعة.
  • يتوفر في بولندا عدد من بيوت الشباب ذات الأسعار الزهيدة والمخصصة للسياح، بالإضافة إلى توفر وجبة الإفطار داخلها بشكل مجاني خلال مدة الإقامة فيها.

سعر فيزا بولندا للسعوديين

يبلغ سعر تأشيرة السياحة في بولندا نحو 80 يورو تقريبًا، وهو سعر موحد خاص بفيزا جميع دول الشنغن، إلى جانب بعض الرسوم الإضافية الخاصة بتقديم طلب الحصول على التأشيرة.

مع العلم أن رسوم التأشيرة تكون غير قابلة للاسترداد في جميع الحالات، ومن الجدير بالذكر أنه يتم إعفاء الأطفال الأقل من 6 سنوات والطلاب من رسوم التأشيرة.

ختامًا، توفر السياحة في بولندا تجربة فريدة للمسافرين الراغبين في زيارتها، حيث تضم عديد من المدن والمعالم السياحية التي يمكن زيارتها.

ذلك بالإضافة إلى تميزها بانخفاض تكلفة المعيشة بها، وإتاحة تأشيرتها زيارة ما يزيد عن 25 دولة أوروبية أخرى.

الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *