الأصول الرقمية وكيفية الاستثمار فيها

الأصول الرقمية وكيفية الاستثمار فيها

الفضاء الرقمي له انتشار وسمعة واسعة بين رواد الانترنت والمهتمين بكل تقنية جديدة تخدم التواصل وتقريب المسافات بين الأفراد، في مقالتنا هذه سنتناول موضوع الأصول الرقمية، وسنشير إلى أهميتها وتأثيرها على ثقافة الإنسان في المستقبل، وكيف لها أن تحقق أكبر قدر من الخدمات له.

ما هى الأصول؟

نسمع كثيراً عن كلمة أصول في الاقتصاد بوجهٍ عام، فهو مصطلح يشير إلى الممتلكات ذات القيمة، فهى كلمة تطلق على كل ما يملكه الإنسان وله قيمة أو يمكن بيعه ليتحول إلى نقود، وبذلك يمكن للأصول أن تسند المركز المالي للفرد أو لشركة، كما أنها قادرة على حل أزمة ديونه إذا ما اقترب من كارثة الإفلاس.

اقرأ أيضا .. ما هو مشروع NFT بالعربي

ما هي الأصول الرقمية؟

وهى نوع من الأصول أو الممتلكات صاحبة القيمة أيضاً، ولكنها أصول رقمية أي تعتمد على تقنية التشفير وتعمل داخل الفضاء الالكتروني والعالم الافتراضي، ويمكن أن نقول مصطلح الأصول الرقمية على العملات الرقمية أو الممتلكات الرقمية كالرموز الغير قابلة للاستبدال، لأن كل هذا الأشياء لها قيمة وتعد من ممتلكات الإنسان ويمكن بيعها لتتحول إلى نقد.

التقنية الرقمية

قد يكون هذا العنوان بالنسبة لمن لا يعرف التقنية الرقمية صعباً، ولكن يمكن وصفها ببساطة أنها تقنية حديثة ظهرت منذ عدة أعوام وتعتمد على تشفير المعلومات وتيسير نقل الأموال من مكان إلى آخر، ومع تزايد تطورها يوماً بعد يوم، أصبحت تحقق أهداف أخرى أبعد بكثير من تحويل الأموال، فهى تكنولوجيا قد تساعد في تقديم محاكاة للواقع الذي نعيش فيه لتغير صورة الحياة بأكملها.

سلسلة الكتل أو البلوكتشين

وهى سلسلة الكترونية أي موجودة على الانترنت، مكونة من مجموعة من الكتل، وكل كتلة منها تحتوي على المعلومات المتعلقة بمعاملة مالية واحدة أو تحمي وثيقة تخص تبادل معلومات ما، فهى تقنية تساعد بشكل كبير على سرية المعاملات والخدمات المنقولة من فرد إلى آخر، مع توفير حماية كاملة لحقوق الطرفين بدون وجود وسطاء أو تعقيد أو إجراءات صعبة ورسوم باهظة.

آلية التشفير

يتم نقل العملات الرقمية من فرد إلى آخر، وتقوم سلسلة الكتل بالتحقق من طرفي العملية والتأكد من سلامتها، ثم حفظ هذه المعاملة في كتلة تضاف بعدها إلى سلسلة الكتل، ومن ثم لا يمكن تغيير المعلومات الموجودة فيها ولا التلاعب بها ولا تتبعها.

كيف تستمد الأصول الرقمية قيمتها؟

كل شيء له قيمة يستمد قيمته وسعره وفقاً لقانون العرض والطلب، فكلما زاد الطلب على شيء وقل المعروض منه ارتفع ثمنه، وبطبيعة الحال إذا انخفض الطلب وزاد العرض قل الثمن، وأيضاً الأصول الرقمية تستمد قيمتها من طلب الناس عليها، ولا يمكن أن نغفل الارتفاع الحاد والمتغير لبعض العملات الرقمية مقارنةً بأسعارها في بداية ظهورها.

أشهر الأصول الرقمية

الأصول الرقمية أو العملات المشفرة تم إطلاق منها الآلاف، ولكن أشهرهم البيتكوين والإيثريوم والريبل والبيتكوين كاش واللايتكوين، ويتم مقارنة قيمتهم وفقاً للدولار الأمريكي لأنه عملة أكبر اقتصاد عالمي حتى الآن، وقد ظهرت أول عملة رقمية في عام 2009 وهى البيتكوين.

مميزات الأصول الرقمية

– العملات الرقمية هى أصول الكترونية، بمعنى أنها لا يمكن أن نتبادلها بشكل ملموس، ويمكن انتقالها من شخص إلى آخر عبر الانترنت والأجهزة الالكترونية.

– هى عملات مشفرة تعمل وفقاً لتقنية التشفير، فجميع العمليات التابعة لها سرية ومشفرة ويتم حفظها في سلسلة الكتل، ومن خلال هذه التقنية يضمن المستخدم حقوقه وحفظ كامل لبياناته.

– هى عملات افتراضية لأنها تخدم الفضاء الالكتروني والعالم الافتراضي، وهو محاكاة ثلاثية الأبعاد لواقعنا اليومي ولكنه تتم مشاهدته والانغماس فيه من خلال الأجهزة الحديثة.

– لا تتبع هذه العملات أي سلطة حكومية أو بنك مركزي، وصناع السياسة النقدية يرون في هذا عيباً خطيراً فيها، لأن البعض قد يستخدمها في عمليات خارجة عن القانون دون إمكانية التحكم فيها من قبل السلطات.

– تتسم أيضاً الأصول أو العملات الرقمية بأنها متغيرة الأسعار مثل أي شيء، ولكن تحركاتها السعرية تكون مفاجئة وحادة، مما يجعل ذلك سبباً لضياع قيمتها بسرعة أو ارتفاع قيمتها بشكل جنوني، وهذا يعني عدم الاستقرار السعري.

لماذا يتجه الناس إلى العملات الرقمية؟

في البداية ظهرت هذه العملات بغرض تجنب جميع التعقيدات والعيوب الموجودة في النظام المالي القديم، ومن هذه التسهيلات:

– أنها ساهمت في نقل وتحويل الأموال من مكان لآخر مهما كانت المسافات.

– تقليل الخطوات المعقدة وبطء بعض المعاملات البنكية.

– المعاملات تتسم بالسرية والحفظ الدائم وفقاً لتقنية التشفير.

– بعض العملات الرقمية كالإيثريوم لها تطبيقات عديدة مثل الرموز الغير قابلة للاستبدال، وهو مجال رقمي يخدم العالم الافتراضي ويحقق سوقاً وأرباحاً عبر الانترنت.

– توفر الأصول الرقمية خدمات أخرى واسعة مثل حفظ الوثائق والمعلومات الهامة وتبادل الأشياء والممتلكات ذات القيمة بسرعة وأمان.

– التقنية والعملات الرقمية قادرة على الاندماج مع التقنيات الأخرى كالذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.

– العملات الرقمية يمكنها أن تشتري أي نوع من الخدمات والسلع، سواء كانت هذه السلع الكترونية أو ملموسة، وهذا قدم طرق دفع جديدة تسهل على المستخدمين التعامل المالي.

الاستثمار في الأصول الرقمية

وذلك قد يكون في عدة صور، منها:

– قد ينتفع الفرد بها عن طريق متابعة السوق وشراءها عند انخفاض سعرها، ثم الانتظار لحين ارتفاع سعرها وبيعها، وحينها سيمكن الانتفاع بالفروقات السعرية.

– يمكن أيضاً التداول على أسعارها عبر منصات سوق تداول العملات الأجنبية أو الفوركس، وفي هذا النوع من الاستثمار يمكن إجراء عمليات طويلة أو قصيرة المدى.

– من الممكن أيضاً أن يقوم الأشخاص المبدعون والفنانون بإنشاء رموز رقمية غير قابلة للاستبدال مثل الصور واللوحات الفنية، والانتفاع بعرضها وتسعيرها وبيعها على الأسواق الرقمية.

– البعض يرى أن الأصول والعملات الرقمية بإمكانها أن تحل محل بعض الأصول عالية المخاطر في أوقات الأزمات وانخفاض سوق الأسهم.

أسئلة شائعة

ما هي الأصول الرقمية؟

وهى نوع من الممتلكات ذات القيمة، ولكنها تعتمد على التقنية الرقمية وسلسلة البلوكتشين، فهى تعمل على أساس تكنولوجيا التشفير، ويمكن بواسطتها شراء الخدمات والسلع، كما أن لها قيمة وسعر ينافس الدولار الأمريكي، وقد تحقق ذلك بالفعل عند ارتفاع أسعار العملات الرقمية على مر السنوات السابقة.

ما أهمية هذه الأصول؟

الأصول أو العملات الرقمية لها أهمية واسعة، فهى تخدم مجال انتقال وتحويل الأموال من مكان إلى آخر، كما أنها ساعدت في تيسير الخطوات المعقدة بالمقارنة مع التحويلات البنكية، وهى أيضاً تخدم العالم الافتراضي الذي يحاكي واقعنا والذكاء الاصطناعي ذو التطبيقات الواسعة في الأبحاث الحديثة، وهناك أصول تسمى بالرموز الغير قابلة للاستبدال توفر كامل مستلزمات الفضاء الافتراضي وتحقق ربحاً للقائمين عليها.

كيف يمكن الاستفادة منها والاستثمار فيها؟

وذلك عن طريق التداول على منصات الأسواق الالكترونية أو الفوركس، أو بشراءها عند انخفاض سعرها ثم بيعها مع ارتفاع أسعارها في وقتٍ لاحق، كما يمكن استغلالها في شراء الممتلكات وأصول العالم الافتراضي وتبادل أي شيء عبر الانترنت.

الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *