هل يأخذ البحار أجره إذا أسرت السفينة أو غرقت؟

يعد عقد العمل البحري من العقود المهمة التي تنظم العلاقة بين البحارة وأصحاب السفن. يشمل هذا العقد العديد من الأحكام التي تهدف إلى حماية حقوق العاملين وتنظيم واجباتهم، مما يضمن سلامة وكفاءة العمليات البحرية. في هذا المقال، سنتناول بعض الأسئلة المتعلقة بعقد العمل البحري لفهمه بشكل أفضل. شركة ال عثمان للمحاماة تقدم كل الخدمات القانونية.

ما تعريف السفينه حسب النظام السعودي؟

يقصد بالسفينة كل منشأة عائمة مسجلة في المملكة العربية السعودية ولا تقل حمولتها عن خمسمائة طن. مجهز السفينة هو كل شخص طبيعي أو منشأة عامة أو خاصة يجري لحسابه تجهيز السفينة. والربان هو كل بحار مؤهل لقيادة السفينة ويتحمل مسؤوليتها. والبحار هو كل شخص يعمل على ظهر السفينة بعقد عمل بحري. وعقد العمل البحري هو كل عقد تشغيل بأجر يبرم بين صاحب سفينة أو مجهز سفينة أو ممثل عن أي منهما وبين بحار للعمل على ظهرها.

لمن يخضع جميع من يعمل على ظهر السفينة وما هي طبيعة هذه السلطة؟

يخضع جميع من يعمل على ظهر السفينة لسلطة ربانها وأوامره.

ما هي المتطلبات التي يجب أن تتوفر في سجلات السفينة بخصوص عقود عمل البحارة؟

يجب أن تسجل في سجلات السفينة أو أن تلحق بها جميع عقود عمل البحارة العاملين عليها، وأن تكون هذه العقود محررة بصيغة واضحة. يجب أن ينص في العقد على ما إذا كان معقودًا لمدة محددة أو لسفرة، وإذا كان معقودًا لمدة محددة تحدد المدة بصورة واضحة، وإذا كان لسفرة تحدد المدينة أو المرفأ البحري الذي تنتهي عنده السفرة، وفي أي مرحلة من مراحل تفريغ السفينة أو تحميلها في هذا المرفأ ينتهي العقد.

ما هي المعلومات التي يجب أن يتضمنها عقد العمل البحري؟

يجب أن ينص في عقد العمل البحري على تاريخ إبرامه ومكانه، واسم المجهز، واسم البحار ولقبه وسنه وجنسيته وموطنه، ونوع العمل المكلف به، وكيفية أدائه، والشهادة التي تتيح له العمل في الملاحة البحرية، والتذكرة الشخصية البحرية، ومقدار الأجر، ومدة العقد. إذا كان العقد لسفرة واحدة، يجب تحديد المدينة أو المرفأ البحري الذي تنتهي عنده الرحلة، وفي أي مرحلة من مراحل تفريغ السفينة أو تحميلها في هذا المرفأ ينتهي العمل. ويكون العقد من ثلاث نسخ: نسخة لمجهز السفينة، ونسخة للربان للاحتفاظ بها على ظهر السفينة، ونسخة للبحار.

اذا كنت تبحث عن مكتب استشارات قانونية 

ما هي القواعد والشروط التي يجب إعلانها في السفينة وفي القسم المخصص للعاملين؟

يجب أن تعلن في السفينة وفي القسم المخصص للعاملين قواعد العمل على ظهرها وشروطه. تشمل هذه القواعد والشروط التزامات البحارة وواجباتهم، وقواعد تنظيم العمل على ظهر السفينة والجداول الزمنية للخدمة، وساعات العمل اليومية. تشمل أيضًا واجبات مجهز السفينة تجاه البحارة من حيث الأجور الثابتة والمكافآت، وكيفية تعليق دفع الأجور أو الحسم منها، وكيفية دفع السلف على الأجور، ومكان تصفية الأجور وزمانها، وحسابها النهائي، وقواعد تقديم الغذاء والمبيت، وعلاج أمراض البحارة وإصاباتهم، وسلوك البحارة وشروط ترحيلهم إلى بلدهم، وإجازات البحارة السنوية المدفوعة الأجر، ومكافأة نهاية الخدمة وغير ذلك من التعويضات.

ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص ليعمل كبحار؟

يجب أن يكون الشخص قد أتم من العمر ثماني عشرة سنة، وأن يكون حاصلًا على شهادة تتيح له العمل في الخدمة البحرية، وأن يكون لائقًا طبيًّا.

بأي عملة يجب دفع استحقاقات البحار؟

تدفع جميع استحقاقات البحار بالعملة الرسمية. يجوز أداؤها بالعملة الأجنبية إذا استحقت والسفينة خارج المياه الإقليمية وقبل البحار ذلك. يحق للبحار أن يطلب من صاحب العمل صرف ما يستحقه من أجره النقدي لمن يعينه.

ماذا يحدث لأجر البحار إذا اختصرت السفر لأي سبب؟

إذا اختصر السفر لأي سبب من الأسباب، سواء كان ذلك اختياريًّا أم قهريًّا، فلا يترتب على ذلك نقص أجر البحار المشغل بعقد عمل بحري، لمدة رحلة بحرية واحدة.

ماذا يستحق البحار إذا كان أجره يعتمد على حصة من الأرباح أو أجر السفينة في حال إلغاء الرحلة أو تأجيرها أو إطالتها؟

إذا حدد الأجر بحصة من الأرباح أو أجر السفينة، فإن البحار لا يستحق تعويضًا في حالة إلغاء الرحلة، ولا زيادة في الأجر عند تأجير الرحلة أو إطالتها. إذا كان التأخير أو الإطالة ناشئًا عن فعل الشاحنين، يستحق البحار تعويضًا من المجهز.

ما هو وضع أجر البحار إذا أسرت السفينة، أو غرقت، أو أصبحت غير صالحة للملاحة؟

يستحق البحار أجره إذا أسرت السفينة، أو غرقت، أو أصبحت غير صالحة للملاحة، وذلك حتى يوم وقوع الحادث.

من يتحمل نفقة غذاء ونوم البحارة على ظهر السفينة؟

غذاء البحارة ونومهم على نفقة مجهز السفينة، وينظم ذلك قرار يصدره الوزير.

ما هو الحد الأقصى لساعات العمل على ظهر السفينة أثناء وجودها في عرض البحر؟

لا تزيد ساعات العمل على ظهر السفينة أثناء وجودها في عرض البحر على أربع عشرة ساعة في مدة أربع وعشرين ساعة، ولا على اثنتين وسبعين ساعة في مدة سبعة أيام.

ما هي حقوق البحار إذا ساهم في مساعدة سفينة أخرى أو إنقاذها؟

لكل بحار أسهم في مساعدة سفينة أخرى أو إنقاذها نصيب في المكافأة التي تستحقها السفينة التي يعمل فيها، أيًّا كان نوع أجرة العمل الذي يؤديه.

ما هي حقوق ورثة البحار إذا توفي أثناء الرحلة؟

إذا توفي أحد البحارة أثناء الرحلة، يكون لورثته الحق في الحصول على أجره إلى يوم وفاته إذا كان الأجر بحسب الشهر. أما إذا كان أجره يحسب بالرحلة، يحق للورثة تسلم أجره عن الرحلة كاملة. وإذا كان الأجر حصة في الأرباح، فإنها تستحق بأكملها. تودع المبالغ المستحقة للبحار المتوفى، أو المفقود، أو الذي يتعذر عليه التسلم، لدى مكتب العمل في ميناء الوصول في المملكة.

ما هي الحالات التي يجوز لصاحب العمل فيها إنهاء العقد دون تعويض؟

يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد دون سبق إعلان وبغير تعويض في حالات محددة مثل غرق السفينة، أو مصادرتها، أو فقدانها، أو عدم صلاحيتها للاستعمال، أو إذا ألغيت الرحلة في بدايتها بسبب ليس لمجهز السفينة إرادة فيه.

ما هي التزامات صاحب العمل في حالة انقضاء العقد أو فسخه؟

يلتزم صاحب العمل بإعادة البحار إلى الميناء الذي سافر منه عند بدء تنفيذ العقد، ويتكفل بغذائه ونومه حتى بلوغه ذلك الميناء.

متى يلتزم المجهز بترحيل البحار إلى بلده؟

يلتزم المجهز بترحيل البحار إلى بلده في حالات مثل إلغاء السفر بعد قيام السفينة، أو بسبب منع التجارة مع الجهة التي عينت لسفرها، أو إذا أصيب البحار بمرض أو جرح، أو إذا بيعت السفينة في بلد أجنبي، أو إذا عزل البحار من الخدمة أثناء السفر من غير مسوغ نظامي، أو إذا انتهى العقد في ميناء غير الميناء المتفق عليه.

خاتمة

يعتبر عقد العمل البحري إطاراً قانونياً يحمي حقوق الموظفين في السفن وأصحاب السفن على حد سواء. من خلال الالتزام بالمواد المنصوص عليها في العقد، يمكن تحقيق بيئة عمل آمنة ومنتجة تضمن رفاهية البحار وسلامة العمليات البحرية. في هذا السياق، نرشح شركة آل عثمان محامون ومستشارون من افضل مكتب محاماة فى الرياض ، حيث تتمتع بخبرة واسعة في صياغة ومراجعة عقود العمل البحري، سواء لصاحب العمل أو الموظف. تعتبر الشركة من المختصين في نظام العمل البحري والتأمين البحري، مما يجعلها شريكاً مثالياً لضمان الامتثال القانوني وحماية حقوق جميع الأطراف.

الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *