ماهي درجة لزوجة زيت المحرك الأفضل لسيارتك؟

ماهي درجة لزوجة زيت المحرك الأفضل لسيارتك؟

عندما تختار زيت المحرك لسيارتك، هناك العديد من العوامل التي يجب النظر فيها. يمكن أن يكون اختيار الزيت الملائم أمرًا معقدًا، ولهذا السبب، يجب عليك اتباع خطوات محددة للوصول إلى القرار الصحيح.

ينبغي عليك أن تبدأ بمعرفة شركة صنع سيارتك وطرازها، ثم يجب عليك النظر في الظروف التي ستواجهها أثناء القيادة، بمعنى آخر، يجب عليك معرفة البيئة التي تحيط بك أثناء القيادة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكتشف أنواع مختلفة من زيوت المحرك المتاحة، والأهم من ذلك، يجب عليك أن تعرف أن كل نوع من هذه الزيوت له مستوى لزوجة مختلف، وهذا هو الموضوع الرئيسي الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

  • فما هي اللزوجة في زيت المحرك؟

اللزوجة تمثل مقياسًا لوزن الزيت عمومًا، وتعبّر عن كثافته.

عادة، يصبح الزيت أكثر سماكة ولزوجة في درجات حرارة منخفضة، ويصبح أقل كثافة ولزوجة في درجات حرارة مرتفعة. ومع ذلك، يكون زيت المحرك عكس هذا الأمر، حيث تزيد سماكته مع ارتفاع درجة حرارته، وتنخفض كثافته عندما يبرد. وهذا يختلف عن الزيوت العادية. السبب وراء هذا التفاوت يعود إلى الإضافات الخاصة التي يتم إضافتها من قبل المصنعين إلى زيت المحرك لزيادة كثافته عند التسخين، مما يساعد في توفير التزاوج الملائم بين الزيت الكثيف والأجزاء الداخلية للمحرك.

  • لماذا يعتبر معدل اللزوجة في زيت المحرك أمرًا بالغ الأهمية؟

يجب أن نفهم أن معدل اللزوجة وسماكة زيت المحرك لهما أثر كبير على أداء المركبة.

يؤثر معدل اللزوجة على عوامل مثل استهلاك الوقود ونظافة المحرك وأداء السيارة بشكل عام. لذلك، اختيار الزيت المناسب يعد أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لأي مالك للسيارة. باستخدام زيت المحرك ذي اللزوجة المناسبة وبمراعاة عادات القيادة والظروف البيئية، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل استهلاك الوقود وزيادة عمر السيارة. يقوم زيت المحرك بتغطية وحماية الأجزاء المتحركة في المحرك من التآكل والتلف.

  • كيفية قياس لزوجة زيت المحرك

يجب عند اختيار زيت المحرك الذي يتناسب مع سيارتك أن تنظر إلى معدل اللزوجة الموصى به من قبل الشركة المصنعة.

يمكنك العثور على هذا المعدل في دليل المالك الخاص بسيارتك.

الزيت الأمثل هو الزيت الذي يوفر دعمًا قويًا للمحرك عندما يكون ساخنًا، لكنه لا يصبح سائلًا مثل الماء عندما يبرد.

يتم تحديد معدل لزوجة زيت المحرك عبر رمز مكتوب على عبوته. هذا الرمز يصف مقدار سماكة الزيت وأنواع المحركات التي يصلح لها. عند اختيار الزيت، يجب عليك البحث عن هذا الرمز والعثور عليه على عبوته.

ويظهر عادة في الجزء الأمامي من العبوة على هذا النحو: “١٠W-٣٠” كمثال. يشير الرقم الأول في الرمز إلى لزوجة الزيت عند بدء تشغيل المحرك في درجات حرارة منخفضة. الرقم “١٠W” يشير إلى أن لزوجة الزيت تكون ١٠ في درجات حرارة الشتاء. أما الرقم الثاني في الرمز، فهو يشير إلى لزوجة الزيت في درجات حرارة مرتفعة، عندما يكون المحرك ساخنًا. يزيد الرقم عندما يزداد تسخين الزيت. لذا، يمكنك التحقق من دليل المالك لسيارتك للتحقق من أنك تستخدم زيتًا بلزوجة مناسبة.

  • هل ممكن استخدام زيت بلزوجة أعلى مما يُوصى به للمحرك؟

في المبدأ، من الأفضل استخدام زيت بلزوجة تنصح بها الشركة المصنعة. ومع ذلك، عادة ما يكون من غير المضر أن يتم استخدام معدل لزوجة أعلى أو أقل من اللزوجة الموصى بها بدرجة واحدة. في الواقع، تسمح بعض شركات تصنيع السيارات بالتبديل إلى زيت منخفض اللزوجة اعتمادًا على الطقس وحالة المحرك.

لا تدع صيانة سيارتك تكون عبئًا عليك. مع لوب إكس  Ex group ، يمكنك الاعتماد على خدمة متميزة تأتي إليك أينما كنت.

اتصل بـ Ex group على الرقم 013816717 أو قم بتعبئة نموذج الحجز على الموقع http://www.LubeEx.sa . دع لوب إكس يهتم بسيارتك وأنت مرتاح البال.

في مجموعة اي اكس Ex Group نساعدك في اختيار زيت المحرك الأمثل والأنسب لسيارتك اضغط هنا للمساعدة

الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *