مشادات وتطاول.. ماذا حدث داخل الاجتماع الأسبوعي لحكومة الاحتلال (شاهد)

مشادات وتطاول.. ماذا حدث داخل الاجتماع الأسبوعي لحكومة الاحتلال (شاهد)

شهدت إسرائيل يوم الثلاثاء سلسلة من الأحداث المثيرة للقلق، حيث تصاعدت التوترات داخل الحكومة وخارجها على خلفية اقتحام معسكرات الجيش واتهامات بارتكاب انتهاكات ضد أسرى فلسطينيين.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بوقوع مشادات حادة خلال جلسة الحكومة الأسبوعية بين الوزراء، عقب أحداث اقتحام القواعد العسكرية. وتزامنت هذه التطورات مع استهداف جيش الاحتلال لعشرة أهداف تابعة لحزب الله في سبع مناطق بجنوب لبنان، مما يزيد من حدة التوتر على الجبهة الشمالية.

وشهد معسكر بيت ليد، مقر المحكمة العسكرية الإسرائيلية، حالة من الفوضى استمرت لساعات بعد اقتحامه من قبل جنود ملثمين وبرلمانيين. جاء هذا الاقتحام احتجاجًا على اعتقال جنود متهمين بارتكاب اعتداء جنسي على أسير فلسطيني من غزة. واستمرت حالة التوتر الأمني والعسكري غير المسبوق في محيط المحكمة لساعات طويلة.

وامتدت الاضطرابات لتشمل قاعدة عسكرية أخرى يُحتجز فيها مسلحون من حركة حماس، حيث اقتحمها متظاهرون من اليمين المتطرف بتشجيع من سياسيين يمينيين متطرفين من الائتلاف الحاكم. واستمرت هذه الأحداث لمدة 12 ساعة، مما اضطر قادة الجيش إلى تحويل تركيزهم من الاستعداد لضربة محتملة ضد حزب الله إلى التعامل مع الاضطرابات الداخلية.

وفي رد فعل على هذه الأحداث، أصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بيانًا أدان فيه بشدة الاقتحامات، داعيًا إلى “التهدئة الفورية”. بينما وصف وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير اعتقال جنود الاحتياط بـ”الأمر المخزي”.

من جانبه، دعا وزير الدفاع يوآف جالانت الشرطة للتحرك فورًا ضد “منتهكي القانون” ومحاسبة أعضاء الكنيست والوزراء المشاركين في الاقتحام. كما طالب نتنياهو بالتحقيق في احتمال تورط بن غفير في منع أو تأخير وصول الشرطة إلى القواعد العسكرية المستهدفة.

ونتيجة لهذه الأحداث، أعلن الجيش الإسرائيلي تعليق اجتماعاته العملياتية وتقييم الأوضاع في الجبهة الشمالية.

يرى المحللون أن هذه الأحداث من المرجح أن تعمق الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي وتضعف الجيش في وقت حرج، مع استمرار الحرب في غزة والتصعيد المتزايد مع حزب الله في لبنان. كما أنها تمثل “أخطر عنف سياسي” شهدته إسرائيل منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، مما قد يفاقم الأزمة الداخلية التي تعاني منها البلاد منذ تشكيل حكومة نتنياهو اليمينية في عام 2022.

الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *